أخبار علمية

روبوت يساعد في العمليات الجراحية

أشكركم بامتنان على تبرعكم

روبوت يساعد في العمليات الجراحية

يشهد القطاع الطبي البريطاني طفرة جديدة مع بدء استخدام الروبوتات الطبية لمساعدة الجراحين في إجراء وتنفيذ العمليات الجراحية مثل منظار البطن.

ويتوقع أن تلعب تقنية الذكاء الاصطناعي عبر الروبوتات دورا في تسهيل مهام الأطباء. فيقدم على سبيل المثال المساعدة لجراحين في عملية مثل منظار البطن.

اعلانات جوجل

من خلال أربعة أذرع مرنة تشبه الذراع البشري، ينفذ الروبوت المهام المطلوبة منه. ويتحكم الجراح في الروبوت والمهام عبر عصا للتحكم وشاشة ثلاثية الأبعاد.

وفي حال مضت علوم الطب قدما في هذا المسار، فإن الأطباء سيكونون قادرين على إجراء عمليات بالغة التعقيد، دون إلحاق أذى وآلام شديدة بالمريض.

ويقول الطبيب المختص في جراحة القولون، جوناثان مورتون، إن الاستعانة بالإنسان الآلي ستعود بالنفع، لأنها تسبب آلاما أقل حدة للمريض، فضلا عن تقليل الجروح في إجراء العمليات.

وأوضح مورتون أن الإنسان الآلي ليس هو الطرف الذي سيجري العملية في الواقع، وإنما الطبيب الذي راكم سنوات طويلة من التحصيل الأكاديمي.

اعلانات جوجل

وسيقوم الطبيب بتوجيه “الروبوت” إلى مكمن الخلل، وسينفذ الإنسان الآلي الأوامر والمهام المسندة إليه، أما جراحة الجسم فستقتصر على إحداث ثقب صغير بخلاف ما يجري في الوقت الحالي.

ويراهن الأطباء على الاستفادة من قدرة “الروبوت” على تحريك الأذرع، أما ما يجري من تدخل في الجسم، أي ما وراء الثقب، فسيكون مصورا ومعروضا أمام الأطباء في شاشة ثلاثية الأبعاد.

وتقول شركة “سي إم آر” التي عكفت على تطوير هذا الإنسان الآلي المتخصص بالعمليات الجراحية إن الإنجاز سيحدث ثورة في مجال الرعاية الصحية.

أشكركم بامتنان على تبرعكم
اظهر المزيد

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر – غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى