page contents
أخبار علمية

اكتشاف ربما يقود إلى نظام للإنذار المبكر للزلازل

رصد العلماء الذين يعملون في صدع سان اندرياس في ولاية كاليفورنيا الامريكية تغيرات جيولوجية دقيقة تحدث قبل ساعات من الزلزال وهو ما قد يمكنهم من تطوير نظام للانذار المبكر بهدف انقاذ الارواح.

 

وقال عالم الزلازل بول سيلفر من معهد كارنيجي في واشنطن وهو احد الباحثين إن ادواتهم رصدت تغيرات جيولوجية تنجم أغلبها عن شقوق صغيرة جدا تتشكل في الحجارة قبل زلزال وشيك نتيجة الضغط في القشرة الارضية.

 

واضاف سيلفر قائلا “انه ظهور الشقوق قبل الزلزال“.

 

واجرى البحث باستخدام ابار حفرت على عمق كيلومتر واحد في الصدع المعرض للزلازل في باركفيلد في كاليفورنيا.

 

وأحدثت أدواتهم وسجلت موجات زلزالية قبل وأثناء وبعد زلزالين صغيرين مما سمح لهم بملاحظة هذه التغيرات الجيولوجية الصغيرة المتنبأ بها.

 

وقال الباحثون انه في الحالة الأولى ظهرت العلامات الجيولوجية قبل 10 ساعات من زلزال بقوة ثلاث درجات في ديسمبر كانون الاول 2005

 

وظهر نفس النوع من العلامات ايضا قبل ساعتين من زلزال بقوة درجة واحدة وقع بعد خمسة أيام.

 

وقال عالم الزلازل فينجلين نيو من جامعة رايس في هيوستون “هذه الملاحظات شجعتنا كثيرا ونخطط للمزيد من التجارب للتأكد مما إذا كانت هذه التغيرات جزءا من العمليات الفيزيائية العامة قبل اي زلزال“.

 

وحقق العلماء خطوات واسعة في فهم الزلازال لكن العثور على تغيرات في القشرة الارضية يمكن ان يسهم في التنبؤ بها ظل أمرا صعبا.

 

وتقدم أنظمة التنبؤ بالزلازل الحالية في أفضل الأحوال إشارة قبل بضع ثوان من وقوع الزلزال.

 

ونشرت النتائج بعد شهرين فقط من زلزال عنيف في الصين. وقتل الزلزال الذي ضرب اقليم سيشوان في 12 مايو ايار حوالي 80 ألف شخص قضى معظمهم عندما انهارت مبان مثل المدارس.

 

وقال سيلفر “للوصول الى المرحلة التي فيها نحصل على نظام عملى للانذار المبكر للزلازل فان ذلك لا يزال بعيدا.. أمامنا 10 أعوام أو 20 عاما“.

تعليقات

تعليقات

الوسوم

الدكتور حازم فلاح سكيك

د. حازم فلاح سكيك استاذ الفيزياء المشارك في قسم الفيزياء في جامعة الازهر - غزة | مؤسس شبكة الفيزياء التعليمية | واكاديمية الفيزياء للتعليم الالكتروني | ومنتدى الفيزياء التعليمي | ومركز الترجمة العلمي | وقناة الفيزياء التعليمي على اليوتيوب | ورئيس تحرير مجلة الفيزياء العصرية | Email skhazem@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق