سؤال وجواب

اسئلة في الكهربية

أشكركم بامتنان على تبرعكم
6844097
اسئلة في الكهربية

السؤال الأول: إذا كانت الالكترونات تتحرك من الطرف السالب إلى الموجب في البطارية فكيف يكون اتجاهها من الموجب إلى السالب في الدائرة الكهربية؟

نحن نعلم أن التيار الكهربي هو عبارة عن حركة الشحنات وهذه الشحنات إما موجبة أو سالبة ولكن في حالة الأسلاك النحاسية المستخدمة تكون حاملات الشحنة هي الالكترونات وفي المواد أشباه الموصلات من النوع P-type تكون حاملات الشحنة هي الفجوات الموجبة.  وقد اتفق العلماء على ان يحددوا اتجاه التيار الكهربي في أي دائرة كهربية بغض النظر عن نوع ناقلات الشحنة باتجاه حركة الشحنة الموجية وسمي ذلك
بالتيار الاصطلاحي.
وتذكر ان التيار الكهربي كمية قياسية لا اتجاه لها إنما هو اصطلاح لتتبع مسار التيار الكهربي في الدائرة

السؤال الثاني :تقدر كمية الكهرباء بالكولوم. فما هو الكولوم؟

الشحنة الكهربية لجسم هي مقياس لمقدار الكهرباء التي يمتلكها الجسم، مثل كتلة الجسم عندما نتعامل مع الجاذبية الأرضية، ولكن الشحنة إما أن تكون موجبة أو سالبة. وعلى المقياس الذري الشحنة التي يمتلكها جسم ما هي عدد صحيح من الالكترونات. وتقاس الشحنة بوحدة الكولوم.  إذا الكولوم هو مقدار هذه الشحنة.

السؤال الثالث :ما هو الجهد الكهربي ؟

الجهد الكهربي هو مقدار الجهد بالمقارنة بنقطة جهدها صفر بمعنى انه لا يوجد جهد كهربي إنما فرق جهد كهربي مثل فرق طاقة الوضع وإذا قلنا طاقة الوضع لجسم ما هي 10 جول بالنسبة لسطح البحر فهذا يعني إننا افترضنا ان مستوى سطح البحر يكون نقطة مرجعية طاقتها تساوي صفر (مع العلم ان هذا مجرد افتراض لان طاقة الوضع للأرض تحسب من مركزها).

السؤال الرابع :لماذا لا تقل شدة التيار بعد مروره بالمقاومات في الدائرة الكهربية ؟

أضف مقاومة زيادة على الدائرة وسوف يقل التيار الكهربي.  يعني ان التيار الكهربي في دائرة من حلقة واحدة متصلة على التوالي يكون التيار الكهربي فيها ثابتا والذي يتغير هو فرق الجهد على كل عنصر من عناصر الدائرة الكهربية، ويمكن تشبيه ذلك بأنبوبة ماء مختلفة في مساحة مقطعها وتعمل مضخة على تحريك الماء بها فستجد ان تدفق الماء فيها ثابت.

السؤال الخامس: هل الشحنة الكهربية كمية نميز بها الجسيم مثل الكتلة أو الطول؟ أم إنها الجسيمات نفسها (الكترونات أو بروتونات)؟

كما في الميكانيكا الكتلة والطول والزمن كميات فيزيائية أساسية لهذا العلم فعلم الكهرباء نضيف له الشحنة الكهربية ككمية فيزيائية أساسية.  وبالتالي الإجابة على السؤال هي نعم.

السؤال السادس: إذا كان الإلكترون هو حامل للشحنة فهل يمكن فصل الشحنة عنه ؟

الإلكترون هو أصلا شحنة ولا يمكن فصل الإلكترون عن شحنته كما في المغناطيس هل يمكن ان نفصل المغناطيسية عن مغناطيس أو نفصل الكتلة عن جسم

السؤال السابع: هل الكولوم هو عدد معين من الالكترونات؟

نعرف ان شحنة الإلكترون هي اصغر شحنة يمكن ان نحصل عليها وتساوي 1.6×10-19  كولوم وبالتالي نستطيع ان نحسب كم إلكترون موجود في الكولوم أو لشحن جسم ما بشحنة مقدارها 1 كولوم نحتاج إلى عدد من الالكترونات ويساوي 6 وأمامها 18 صفر.

أشكركم بامتنان على تبرعكم